أدخل كلمات بحثك

الثلاثاء، 3 يناير 2017

تكتيكات تجعل الزوار يبقون فترات اطول بمدونتك

تكتيكات تجعل الزوار يبقون فترات اطول بمدونتك





    السلام عليكم    


بدايةً يجب أن نفهم طبيعة الزوار الذين يصلون إلى المدوّنة وهم ينقسمون إلى 3 أقسام:


1- الزوار الاوفياء: وهم الذين يدخلون إلى مدونتك مباشرة أي أنهم يعرفون عنوان


 المدونة ويصلون إليها بدون وسيط.

2- زوار الإحالة: وهم الزوار الذين يصلون لمدونتك عن طريق مواقع أخرى.

3- زوار محركات البحث: وهم الزوار الذين يصلون لمدونتك عن طريق محركات البحث مثل 

جوجل و bing وغيرها …

توضيح:

مثلاً في مدونتي الزوار الأوفياء (15%)، زوار الإحالة (5%)، وزوار محركات البحث (80%). بشكل

 عام عندما تفتتح مدونتك، في بادئ الأمر لن يعرف عنها أحد إلا مجموعة قليلة من الأقارب

 والأصحاب. هؤلاء هم الزوار الأوفياء الذين يعرفون عنوان المدونة ويدخلون إليها بشكل مباشر

 للإطلاع على محتوياتها الجديدة. طبعاً هذه الدائرة قابلة للتوسع مستقبلاً ويمكنها أن تضم المزيد

 من الزوار الأوفياء ممّن يُعجبون بمحتوى المدونة فيحتفظون بها مثلاً في المفضلة ويزورونها بين

 حين وآخر لذلك إذا كان عدد الزوار في المرحلة الأولية 20 أو 30 زائر يومي فلا تقلق فهذا الوضع

 طبيعي فأنت لا زلت على أول درجة من درجات السلم ولم يحن الوقت حتى تبدأ بتقييم مدونتك

 هل نجحت أم فشلت.


تكتيكات من أجل إقناع الزوار في البقاء فترة أطول:


الكثير من المدونين يستخدمون عدة طرق وعدة تقنيات تقوم بجعل القراء يبقون فترة 



اطول. ومن

 أهل الطرق هي :



إضافة المشاركات الشائعة في السايد بار (الشريط الجانبي)، ولكنّ أكثر هذه الإضافات تكون ثابتة

 ولا تلفت الانتباه أو تجذب القارئ وتكون عبارةً عن صور صغيرة وثابتة، ولكنّ الآن 

إذا أردت جذب

 انتباه الزوار وتسليط الضوء على المشاركات الشائعة بشكلها الجديد والتي تعمل 

بتقنية السلايدر

 ويُمكن التحكم بحجمها مثل تغيير عرض أو طول الصور، التحكم بسرعة التنقل بين 

المواضيع، عرض

 عدد معين المشاركات والكثير من المميزات الرائعة الأخرى، والميزة التي يبحث عنها 

الكثير هي

 عرض المقالات حسب تسمية مُعينة حيثُ أنّه يُمكن عرض مقالات قِسم مُعين.

عوامل تساعد على جلب الزوار :


هذه مجموعة من أهم العوامل التي تترك انطباعاً إيجابياً على الزائر ومن شأنها أيضاً أن تستقطب

 المزيد من الزوار:

1- تصميم المدونة : التصميم يجب أن يكون خفيف ومتوافق مع جميع المتصفحات. الألوان يجب

 أن تكون متناسقة بغض النظر عن كونها فاتحة أو داكنة.

2- طريقة عرض وتنسيق المواضيع : وهذه نقطة مهمّة جداً يغفل عنها الكثير من أصحاب المدونات.

محتوى المدوّنة يجب أن يظهر بشكل متماثل متجانس ولا يُعقل أن يكون لكل تدوينة تنسيق خاص

 بها. مثلاً عنوان التدوينة (h1) يجب أن يظهر بخط واحد وحجم ثابت – كذلك الأمر بالنسبة للعناوين

 الفرعية. النص يجب أن يظهر بشكل موحّد ولا يجب أن تستعمل في كل تدوينة مجموعة من

 الخطوط والألوان المختلفة.

3- الوتيرة الثابتة : التدوين بشكل منتظم وبوتيرة ثابتة وعدم الانقطاع الطويل عن المدوّنة.

4- محتوى المدونة : حاول أن تجعل تدويناتك غير مألوفة وغير متوقعّة حتى تشوّق الزائر ولا تجعله

 يصاب بالخمول والنعاس في كل مرة يزور مدونتك. لا تقل لا يوجد عندي شيء جديد حتى أدوّن،

 قسم كبير من التدوينات الناجحة ليست بسبب الموضوع المطروح بل بسبب طريقة عرض ومعالجة

 الموضوع.

5- أنتَ وأسلوبك : كن أنتَ، كن طبيعياً ولا تقلّد غيرك. دوّن لأجل التدوين، لأنك تحب التدوين، لا

 تدوّن لأجل جوجل أدسنس، الأرباح تأتي تلقائياً بمرحلة متقدّمة فلا تحاول أن تقطف الثمر قبل أن

 تزرع الشجرة.

6- الشبكة الاجتماعية : وسّع دائرة معارفك على الانترنت، تعرّف على مدونين، استخدم الشبكة



 الاجتماعية بشكل صحيح (مثل تويتر، فيسبوك … ).
كيفية المساعدة التي حصلت عليها؟

فظيع

سيئة

حسنا

جيد

عظيم

بقلم :أنور مجيدي

أنا أنور مجيدي مصمم و مطور قوالب أدرس في القانية إعدادي أسكن في مدينة مراكش و بالمغرب أحب التدوين و كل ما يحيط به و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مواضيع ذات صلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لقالب رواد الويب | rowadweb
تصميم و تكويد فضل الله بنحدو